قناة الموقع الرسمي " منتديات أهالي الجشة "
برنامج إشراقات رمضانية ( ختم القرآن ) ( الطمأنينة في الصلاة ) ( الأحاديث الضعيفة )
برنامج إشراقات رمضانية ( ختم القرآن ) ( الطمأنينة في الصلاة ) ( الأحاديث الضعيفة )
برنامح إشراقات رمضانية ( الصحبة الصالحة )
برنامح إشراقات رمضانية ( الصحبة الصالحة )
برنامج إشراقات رمضانية ( الإسراف )
برنامج إشراقات رمضانية ( الإسراف )
برنامج إشراقات رمضانية ( الذنوب و المعاصي )
برنامج إشراقات رمضانية ( الذنوب و المعاصي )
برنامج إشراقات رمضانية ( طموح الشباب )
برنامج إشراقات رمضانية ( طموح الشباب )
برنامج إشراقات رمضانية ( الإنسان )
برنامج إشراقات رمضانية ( الإنسان )
برنامج إشراقات رمضانية ( ماتركها رسول الله )
برنامج إشراقات رمضانية ( ماتركها رسول الله )
قصيدة عادل الفهيد رحمه الله
قصيدة عادل الفهيد رحمه الله
آخررمضان ـ كلمة للاستاذ أحمد المشرف ـ بمسجد آمنة حسن الهلال بالجشة 7 ـ 9 ـ 1435هــ
آخررمضان ـ كلمة للاستاذ أحمد المشرف ـ بمسجد آمنة حسن الهلال بالجشة 7 ـ 9 ـ 1435هــ



مرحباً بكم في منتديات أهالي الجشة .. رمضان مبارك على الجميع |


   
 
العودة   -:: منتـــديــات أهــالــي الــجــشــة ::- > •·.·°¯`·.·• ( ..:. جشة المنتديات الخاصة .:..) •·.·°¯`·.·• > مقابلات شخصية لأهالي الجشة
 
   

موضوع مغلق
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14 Jun 2008, 03:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:
****الطاقم الإداري****
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Diamond

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 267
المشاركات: 6,815 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 0
Diamond is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Diamond غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
B9 عبدالله بن خليفة المطلق مدير عام شركة يوسف كانو بالمملكة

[frame="14 98"]

[frame="13 98"]عبد الله المطلق مدير عام شركة يوسف كانو بالمملكة يقلب ذكرياته :
بدأت بوظيفة كاتب جرد بضائع في الميناء وتعلمت النبل من هؤلاء
والدي كان مزارعا وعمي «علامة» وجدي تاجرا وخالي أول من حفر بئرا ارتواز ية
الدمام - عبدالله القو[/frame]



هي بالفعل قصة نجاح أو كفاح .. تبدأ من خطوة صغيرة.. وتستمر بمشوار طويل..هكذا شعرت بها عندما استمعت لها من لسان ضيفنا لهذا الاسبوع عبد الله خليفة المطلق مدير عام شركة يوسف بن أحمد كانو بالمملكة عندما قررنا الالتقاء معه في لقاء عبر «من الذاكرة» في منزله بالدمام إلى أن ذهبت الى منزلي وانا أتأمل مشوار رحلة ضيفنا .. متى بدأت؟ وكيف استمرت في نجاحها في القطاع الخاص؟ وكيف استطاعت التغلب على هذه الصعوبات؟ على الرغم من وجود أناس يمتهنون وضع العراقيل أمام المبدعين وأمام الناجحين.. حتى شعرت ان الطريق مفتوح الآن أمام كل شاب طموح ينال من حياته الرغبة في الوصول الى مايتمناه.. اذا توكل على الله ووضع نصب عينيه الهدف الذي يريد تحقيقه.. بومشعل من مواليد الجشة بالاحساء عام 1372هـ أراد أن يكون مثل أحد أبناء عمومته عندما احتفلت مدينته بسلامة عودته من الدراسة من خارج المملكة وتحققت له تلك الامنية... وأراد أن يكون مسؤولا في الشركة بالاصرار والتحدي.. وتحققت له هذه الامنية امام الموظف الاجنبي الذي كان في السابق مسؤولا عنه تحول الامر.. وكان ذلك بالعزيمة والاصرار والتحدي... كثيرة هي المحاور التي تحاورنا معه في جميع جوانب حياته العملية والعلمية... ولنبدأ هذا الحوار قصة كفاح

[mark=#CC6699] قصة كفاح... البداية كنت فيها كاتبا طموحا.. والآن تعمل مديرا عاما لشركة كانو بالمملكة.. بودنا أن نسلط الضوء عن مشوار هذه القصة؟[/mark]
في الواقع القصة تبدأ عندما التحقت عام 1970م بالعمل بشركة يوسف بن أحمد كانو بوظيفة كاتب جرد بضائع في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام, وعمري كان في ذلك الوقت 17عاما, وفي أول يوم عندما وصلت إلى مكتب كانو بالميناء, حيث تم الترحيب بي من قبل المدير آنذاك والمدير المساعد لشئون العمليات وشرح لي كيفية العمل, وأخذني المدير المساعد مع بعض الزملاء الجدد إلى داخل الميناء, وبدأت العمل وكنت طموحا في ذلك الوقت لتعلم اللغة الانجليزية فقد كنت أدرس من وقتي الخاص عند أستاذ من الإخوة العمانيين الذين تعلموا في زينجبار.
ضباط البواخر

[mark=#CC6699] مقابل كم كان يقوم بتدريسك؟[/mark]
كان يدرسني ب40 ريالا شهريا وبعد مرور عام ونصف عينت مشرفا على تفريغ البضائع, لأنه كان باستطاعتي التفاهم مع ضباط البواخر باللغة الانجليزية, وكان يعمل تحت إشرافي الكثير من الكتبة والعمال, وكان من بينهم من هو أكبر مني سنا, لذا أحسست بعبء المسؤولية والفخر بأنني أدير كل هذا العدد من العاملين بنجاح.

[mark=#CC6699] وكم تقرر أن يصرف لك الراتب الشهري في ذلك الوقت؟[/mark]

225ريالا.

[mark=#CCFF66]البواخر الراسية[/mark]

[mark=#CC6699] وكيف كان الميناء في ذلك الوقت؟[/mark]
الحقيقة انبهرنا بما شاهدناه من البواخر الراسية الضخمة وأحجام البضائع التي تفرغ منها بواسطة الرافعات إلى مستودعات الميناء والرافعات العملاقة التي تحمل البضائع الكبيرة على عربات السكك الحديدية والرافعات الشوكية التي تجوب الأرصفة لنقل البضائع إلى المستودعات وحركة العمال الكثيفة, وكانت بعض البواخر تفرغ حمولتها على الصنادل في الغاطس, حيث كان يستغرق تفريغها من أسبوع لأسبوعين, وبالتالي يتعين أن نكون متواجدين على الباخرة طوال هذه المدة.




[mark=#CCFF66]صعوبة الحياة[/mark]

[mark=#CC6699] إذا واجهتكم صعوبات في بداية العمل؟[/mark]
نعم تحملنا الكثير من التعب والمعاناة, لاتصدق ان قلت لك أنه كان يمر علينا اسبوعين بدون استحمام وكنا لا نأكل إلا القليل من الطعام, وكانت طبيعة عملنا بنظام الدوريات..

[mark=#CC6699] كيفية عمل نظام الورديات.. بداياته ونهاياته؟[/mark]
أتذكر أنه كان يتوجب علينا الخروج من منازلنا بعد صلاة الفجر لركوب القطار من محطة الدمام, الواقعة بجانب البلدية على شارع الملك سعود, حيث كان العمل يتطلب أن نكون متواجدين بالميناء الساعة السادسة صباحا لاستلام الوردية, فقد كنا طموحين وعمليين وأتذكر أن شخصا من جنسية آسيوية كنت أقوم بتسليمه التقرير عن الميناء من البواخر القادمة وفي يوم من الأيام أعطيته معلومات خطأ فقال لي أنت لاتفهم.. فقلت له أنا سوف أصبح في يوم من الأيام رئيسك قال لا يهم وبالفعل دارت الأيام وأصبحت أعلى منه.

[mark=#CCFF66]الوسيلة الوحيدة[/mark]

[mark=#CC6699]* في ذلك الوقت هل كان القطار الوسيلة الوحيدة للنقل؟[/mark]
كان القطار هو الوسيلة الوحيدة التي تنقلنا إلى الفرضة الشمالية من الدمام في ذلك الوقت, وكانت توجد بعض السيارات المفتوحة «بيك أب» لكنها مكلفة وقليلة

[mark=#CC6699] عندما قدمت للعمل بالشركة في الدمام..بماذا تتذكر من هذه المدينة؟[/mark]
كانت الدمام صغيرة يحدها غربا المستشفى المركزي وشرقا مصنع الكوكا كولا, وشمالا شارع الملك عبد العزيز ثم البحر, وجنوبا مدينة العمال وكانت الطبيشي مزرعة وأرضا خصبة والناصرية كثبانا رملية (طعوس)وكنا عندما نذهب إلى مدينة الخبر كان هناك خط واحد عندما تأتي الرياح تغطيه الرمال, وكانت الطرق من الدمام إلى سيهات والقطيف كلها طرق زراعية, بينما الآن ارتبطت جميع المناطق ببعضها البعض بشبكة طرق على أحدث المستويات ولايمكن للمرء أن يفرق بين مدينة وأخرى إلا لمن يعرفها, حيث التقت القطيف بسيهات والدمام بالخبر والظهران بالثقبة, فأصبحوا يشكلون مدينة كبيرة واحدة.

[mark=#CCFF66]القطاع الخاص[/mark]

[mark=#CC6699] بو مشعل...عندما قبلت بالوظيفة لم ينتابك الشعور بعدم الأمان الوظيفي في القطاع الخاص؟[/mark]
القطاع الخاص صدقني لايقل عن القطاع العام, فالجميع في شراكة منظمة.. أتذكر عندما ترقيت إلى وظيفة وكيل بالمكتب في الميناء بعد مرور سنة.. فتحت أرامكو المجال لتوظيف أعداد كبيرة من السعوديين وشرعت للالتحاق بارامكو أسوة ببعض زملائي الذين يعملون معي وكان ذلك عام 1974م, وقد كان العاملون في الميناء في ذلك الوقت من السعوديين والبحرينيين والعمانيين, الا أن مدير الشركة آنذاك الأستاذ أحمد صالح الخوجة رحمه الله قد طلب مني الاستمرار في العمل بالشركة وأخبرته بكل صراحة أن أرامكو تمنح راتب
450 ريالا شهريا وأن الراتب الذي نتقاضاه في ذلك الوقت أقل بكثير من راتب أرامكو فطلب مني الاستمرار في العمل ووعدني بزيادة راتبي بأكثر من أرامكو, وتم ذلك بالفعل.



[mark=#CCFF66]المستقبل المشرق[/mark]

[mark=#CC6699] وبالتالي شعرت بالارتياح النفسي والأمان الوظيفي؟[/mark]
نعم حتى انه قال لي ان المستقبل سيكون باذن الله مشرقا بالشركة, فأقنعني بالاستمرار بالعمل, وفي عام 1975م قررت بالفعل الشركة إرسالي إلى هولندا وبلجيكا ولندن ومنحي دورة تدريبية على أعمال الشحن البحري.

[mark=#CC6699] وماذا بقي من ذكريات معك في الخارج؟[/mark]
من الذكريات التي لاانساها أثناء سفري إلى هولندا أنني أول ماوصلت إلى أمستردام وأخذني مندوب كان في استقبالي إلى الفندق المعد.. كنت مندهشا من الجو البارد وكنا في فصل الصيف آنذاك وشاهدت لاول مرة الجسور والإنفاق والمباني الجميلة.. شعرت وكأنني في حلم لم أكد أصدق أن هذه حقيقة, ولله الحمد ربي أطال في عمري وأرى اليوم في بلدنا الحبيب ماشاهدته في أمستردام قبل 30عاما, حيث توجد الجسور والأنفاق والخطوط السريعة والمباني الجميلة وهذا من فضل ربي ثم جهود ولاة الأمر حفظهم الله.

[mark=#CC6699] هل تتذكر من السعوديين الذين ابتعثوا معك في الخارج؟[/mark]
الشركة ابتعثت مجموعة من الشباب السعوديين إلى الخارج في دول مختلفة ومنهم عبد العزيز ألنعيمي وعبد الرؤوف الجشي وزايد أمان حتى كونوا نواة لتقلد مناصب قيادية بالشركة.
مقابلة يومية

[mark=#CC6699] بعد عودتك من الخارج... كيف بدأت رحلة حياتك العملية بالشركة؟[/mark]
عندما رجعت إلى المملكة العربية السعودية حظيت بالسلام على الشيخ عبد الله كانو رئيس مجلس الإدارة والشيخ عبد العزيز قاسم كانو نائب رئيس مجلس الإدارة, وعينت مساعدا لمدير الإدارة بالمنطقة الشرقية... وعندما عينت في ذلك المنصب كان عملي يتطلب مقابلة العمين عبد الله وعبد العزيز كانو بشكل يومي تقريبا.



[mark=#CCFF66]نصائح من ذهب[/mark]

[mark=#CC6699] هل تتذكر ماذا تلقيت من نصائح من صاحب الشركة؟[/mark]
كانت أول نصيحة تلقيتها من العم عبد الله كانو ولازلت أعمل بها وهي أنه يجب علي أن أكون متواضعا وخاصة مع الموظفين الذين هم أقل مني درجة حيث قال لي بالحرف الواحد «احترم جميع الموظفين بمن فيهم الفراش والمراسل وغيرهم, لان الاسلام حثنا على عدم التطاول والتكبر على احد.
[mark=#CC6699] وهل عملت بهذه النصيحة؟[/mark]
أخذت بها حتى يومنا هذا, ومع الجد والاجتهاد بالعمل وتطبيق تلك النصيحة أخلصت في عملي, وزاد من أخلاصي احترامي لهذه العائلة الكريمة واحتوائهم لي, ثم ترقيت بعد ذلك إلى مدير الإدارة بالمنطقة الشرقية بعدما شغرت الوظيفة وبعد فترة قصيرة من الزمن ترقيت إلى مدير الإدارة بالمملكة ثم بعدها عينت مديرا عاما لادارة الشركة بالمملكة وأيضا مسؤولا وعضوا في كثير من الشركات المشتركة مع شركة يوسف بن أحمد كانو, وعضوا في عدة لجان داخل الشركة وخارجها مثل لجنة القوى العاملة بالغرفة التجارية لدورتين سابقتين

[mark=#CC6699] الأشياء التي تعلمتها من عائلة كانو... سواء من الناحية العملية أم من الجوانب الإنسانية... هل تتذكرها؟[/mark]
تعلمت من عائلة كانو الكثير فهي عائلة عريقة لاتحتاج إلى شهادتي وان تحدثت عنها فان شهادتي مجروحة, ولكن والله لقد تأثرت تأثيرا كبيرا بطيبة قلوبهم ونبل أخلاقهم وتواضعهم اللامحدود..الأخ عبد الله..أقول لك حينما تم تعييني كاتب جرد بضائع بميناء الملك عبد العزيز بالدمام كان الشيخ عبد الله كانو يزور مكتب كانو بالميناء بشكل متكرر ويقوم بالاجتماع بالموظفين والسلام عليهم وحثهم على أداء الواجب وسؤالهم إذا كانوا محتاجين لأي شي ء يمكن أن يقدمه لهم, وفي يوم من الأيام دعا الموظفين لتناول العشاء في منزله وقمت بالسلام عليه من ضمن زملائي ولحسن حظي جلست بالقرب من الشيخ عبد الله والشيخ عبد العزيز كانو, وكنت سعيدا بالالتقاء بهذين العملاقين وكنت أنصت لحديثهما وأفكر كيف يكونان بهذا التواضع وهما يملكان كل شيء.

[mark=#CCFF66]سلم البحارة[/mark]

[mark=#CC6699] هل ترك لك في هذا الجانب مواقف لاتنساها؟[/mark]
أتذكر أن الشيخ عبد الله كانو قد ذهب مرة إلى الميناء, وأحب أن يسلم على البحارة فوق لنش (2) وكنت أنا على ظهر اللنش, حيث كنت ذاهبا لزيارة بعض البواخر بالغاطس التي تحت وكالة كانو, وسلم الشيخ عبد الله كانو على البحارة بكل تواضع وتناول الغداء معهم بطريقتهم في صحن واحد مجتمعين, وقد غرس هذا تأثيرا عميقا في شخصيتي ألا وهو التواضع واحترام الآخرين... صدقني مواقف العم عبد الله والعم عبد العزيز وأسرة آل كانو لايمكن أن تنسى حيث وقفوا معي عندما مرضت زوجتي – رحمها الله – وسافرت معها إلى الولايات المتحدة ودعموني معنويا وماديا, ولا أنسى أنهم كانوا على اتصال دائم بي, حيث كانوا يرسلون كافة مخصصاتي, وكانوا يسألونني كثيرا ان كنت أحتاج أي شي ءفكان ردي دوما أنكم لم تجعلوني أحتاج لأي شيء, وكان العم خالد محمد كانو وهو عضو مجلس الإدارة المنتدب آنذاك يتابع موضوعي بشكل يومي مما كان له الأثر الأكبر في نفسي في تخفيف المعاناة التي كنت أمر بها.
الأسرة الواحدة

[mark=#00CCFF] بومشعل.... أخذنا الحديث معك عن جوانب حياتك العملية..وبقي أن نتحدث عن مراحل بدايات النشأة ومراحل الطفولة كيف كانت ؟وماذا بقي من الذكريات فيها؟[/mark]
أنا ولدت في بلدة الجشة بالإحساء عام 1372م, وسط عائلة محافظة ومجتمع مترابط متحاب يكاد أن يكون أسرة واحدة, ولم يكن والدي فلاحا ولكنه كان يأخذ العمل في الزراعة كشريك, وكنا نذهب بالحطب حيث لايتوفر في ذلك الوقت غاز وكنا نلعب بالنخيل ونلعب بالألعاب الموسمية وفي عيون الإحساء, وأتذكر أن الناس في ذلك الوقت تروي في قراب البيوت فهم يؤجرون في الشهور, وكان عندي خالي راشد أول من حفر بئرا ارتوازية وعمل خزانا أسمنتيا ومدد شبكة للمنازل مقابل اشتراك شهري, وأتذكر أن جدي لأمي كان يصدر تمورا للبحرين ويضعها في صناديق الشاي الكبيرة من داخلها في قصدير ويلبسها بالخيش, ولما كنا صغارا نساعد جدي في وضع العلامة (بالكرمز) مثل الصبغ ونعدهم على الشاحنة وهي كبيرة.




[mark=#CC6699] ومن أين كانت تأتي الشاحنة؟[/mark]
من فرضه الخبر إلى البحرين.

[mark=#CCFF66]تأثرت بوالدي[/mark]

[mark=#CC6699] بمن تأثرت به في تلك الفترة ؟[/mark]
بوالدي رحمه الله وبوالدتي.

[mark=#CC6699] بوالدك كيف كان تأثيره عليك؟[/mark]
كنت أحضر مجلسه وأعمل القهوة على النار بنفسي لضيوفه, وأقوم على خدمتهم واستمع لما يدور من أحاديث وخاصة عندما يزورنا أونقوم بزيارة جماعتنا وأنسابنا من المرية في أطراف البادية, لما يدور من قصص البادية والشعر النبطي, وكان أيضا حضوري لمجلس عمي الشيخ مطلق رحمه الله الأثر الكبير في مطلع حياتي, الذي كان من علماء الدين الذين درسوا في مدارس وأربطة الاحساء التي تعنى بالعلوم الشرعية, وكان امام وخطيب الجامع الكبير وعاقد الانكحة ومرجعا للبلدة في الأمور الدينية, وكان ثقة للجميع يقصدونه في المسائل الفقهية ويرجعون إليه فيما يختلفون فيه, وبعدما تعب عمي يرحمه الله طالب أهل البلدة من الأخ الشيخ سعيد بن خليفة المطلق أن يكون أمام وخطيب جامع ومدير مدرسة ورئيس جمعية خيرية ويحل محل العم لا شك أن تواجدي في مجلس عمي والاستماع لتوجيهاته في حل بعض الأمور التي دائما تنتهي بالصلح له الأثر الكبير في نشأة شخصيتي, لاشك أن مجلس الوالد والعم في فترة الصبا استفدت الكثير ومنها حب الناس وحفظ الشعر ورواية القصص القديمة وكيفية التعامل مع الآخرين بلطف وروية ومساعدة كل من يقصدنا في عمل الخير.

[mark=#CCFF66]المجلس المفتوح[/mark]

[mark=#CC6699] يلاحظ في مجلسكم العديد من الزوار المعتادين له...ماقصة هذا المجلس؟[/mark]
منذ أكثر من 25عاما ولله الحمد مجلسي مفتوح بعد صلاة العشاء لاستقبال الأصدقاء والزملاء, حيث نخصص بعض الأمسيات للشعر النبطي حيث زارنا العديد من الشعراء والرواة.



[mark=#CC6699] مراحل بدايات التعليم...كيف بدأت في حياة بومشعل؟[/mark]
درست الابتدائي بالجشة والمتوسطة ببلدة الجفر التي لاتبعد عن الجشة سوى 2كيلو متر وكنا نذهب كثيرا من الأحيان مشيا على الأقدام.

[mark=#CCFF66]تأثرت بهؤلاء[/mark]

[mark=#CC6699] وهل تتذكر من كان مدير المدرسة؟[/mark]
في الواقع أنا تأثرت إضافة بمن تأثرت بهم من أسرتي بالأستاذين الفاضلين مدير المدرسة الأستاذ عبد اللطيف العقيل والأستاذ يوسف بن فهد الهلال الذي تولى أدارة المدرسة بعده لما يتمتعان به من حزم وعطف ورعاية لأبنائهم الطلبة في وقت واحد, كما كان مدير المدرسة المتوسطة الأستاذ المربي الفاضل حمد بوعلي.

[mark=#CCFF66]الابتعاث للخارج[/mark]

[mark=#CC6699] في تلك الفترة كانت لك طموحات وأحلام صغيرة..هل تتذكرها؟[/mark]
تصور... كم كنت أتمنى في تلك الفترة من الصغر أن اذهب إلى الخارج لاتعلم أسوة بأبناء عمومتي, حيث كان ابن عمي الأكبر عبد الله بن مطلق يدرس في بيروت, ثم ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعندما يعود في العطل كنا ننظر إليه بإعجاب ونحن صبيان, فقد كانت تخرج البلدة عن بكرة ابيها لاستقباله كعادتهم في مثل هذه المناسبات, وكان يحظى بحفاوة وتقدير من الجميع, وبعد فترة ابتعث ابن عمي الثاني يوسف إلى جمهورية ألمانيا وكنت أتمنى أن أحظى بما حظي به من تقدير, ولله الحمد نالني ربي ماتمنيته حيث ابتعثت للخارج.

[mark=#CCFF66]الاستثمار البشري[/mark]

[mark=#CC6699] فكرة الاستثمار بالعنصر البشري كيف نشأت في تلك الفترة بالقطاع الخاص وخاصة في الشركة؟[/mark]
عندما عينت مديرا لادارة المنطقة الشرقية بالشركة كانت من الأولويات التي باشرتها فكرة الاستثمار في العنصر البشري حتى انه في عام 1982م أنشانا مركزا للتدريب بالشركة لما للتدريب والتأهيل من أهمية لتطوير العمل والنهوض به, ووضعنا خطة آنذاك أن نصل بمعدل السعودة في الشركة الى 90في المائة في منتصف التسعينات, وحظيت بدعم مطلق من الشيخ عبد الله والشيخ عبد العزيز كانو اللذين أيدوا الفكرة لتدريب السعوديين المستجدين على العمل وأعطوني الدعم المعنوي والمادي دون تحفظ, وأتذكر انه مع بدايات مركز كانو للتدريب كنا ندرب السعوديين المستجدين على أعمال الشركة لمدة 3شهور ونصرف مكافأة لهم 2500ريال, وكنا نستقبل 3دفعات في السنة في ذلك الوقت حتى تطور المركز, وأنشأنا له مقرا كبيرا خاصا في الخبر افتتحه في ذلك الوقت نائب أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز, ثم افتتحنا له فروعا أخرى في الرياض وجدة, وبفضل إنشاء هذا المركز ارتفعت نسبة السعودة بالشركة حيث حصلنا على جائزة الأمير محمد بن فهد للسعودة وجائزة التدريب والتوظيف الفعال من قبل معالي وزير العمل وغيرها من الجوائز وخطابات شكر من وزير العمل ومن الهيئة العليا للسياحة.

[mark=#CCFF66]صعوبة الحياة[/mark]

[mark=#CC6699] إذا الفرصة متاحة للشباب في القطاع الخاص للاستفادة من هذه البرامج والدورات التدريبية...ماتعليقك على ذلك؟[/mark]
أولا أود أن أوضح للجيل الجديد أننا عانينا الكثير في أواخر الستينات وأوائل السبعينات, حيث كانت الحياة صعبة جدا, وكنا نعيش في بيوت مفتوحة ولا توجد لدينا مكيفات ولا ثلاجات وكنا ننام فوق السطح في الصيف الحار والرطوبة الشديدة, وكنا حينما نريد أن نشرب ماء باردا يتطلب ذلك شراء قطعة من الثلج, وكنا نقضي جميع حوائجنا سيرا على الأقدام فقد كانت الحياة صعبة في تلك الفترة.

[mark=#CCFF66]علوم ومعارف[/mark]

[mark=#CC6699] وماذا تقول للشباب الآن؟[/mark]
أحث الشباب على اغتنام الفرصة للتعلم واكتساب الخبرات, خاصة أن أبواب المعرفة متوافرة في مملكتنا الحبيبة فيجب على الشاب ألا يكون اتكاليا, بل يجب أن يبحث عن مايناسبه لتلقي العلم والمعرفة, فبلادنا مليئة بالخيرات والفرص المواتية, التي يجب على الشباب السعودي أن يعمل على حسن استغلالها والاستفادة منها, وأن الأهداف تتحقق بالعزيمة والعمل الجاد, وليس بالاتكالية على الغير, كما أنصح الشباب الذين يعملون مع الجنسيات الأخرى, الذين أتوا إلى بلادنا لما لهم من خبرة أن يتعاملوا معهم بكل تقدير واحترام وذلك للاستفادة من خبراتهم لان الإنسان إذا ماعاملته معاملة طيبة يحاول أن يساعدك ويدلك على الطريق الصحيح واعطائك مالديه من معلومات وخبرة, أما اذا كنت تعامله معاملة لاتليق بشخصه فانه لن يفتح لك قلبه, وهذه مشاعر تنطبق على جميع البشر.

[mark=#CC6699] رصيدك في الحياة أبناؤك.. مانصيبهم من الوقت معك ؟وكيف ساروا في حياتهم العلمية؟[/mark]
أسعد لحظاتي هي الجلوس والتحدث معهم من القلب, حيث لاتوجد حواجز بيني وبينهم..وأعتز بما وصلوا إليه من مراحل تعليمية بعد تعب وكفاح فالابن الأكبر مشعل تخرج العام الماضي بدرجة البكالوريوس من كلية وركستير كولديج أوف تكنولوجي في المملكة المتحدة, والابن خليفة في جامعة جرفيتث يونيفرستي في أستراليا وسوف يتخرج العام القادم بإذن الله, أما الابن خالد فيدرس في جامعة برايتن سيتي في المملكة المتحدة وهما مبتعثان على نفقة الدولة للتعليم بالخارج وجزاهم الله خيرا.



[mark=#CCFF66]البواخر القاصدة[/mark]

[mark=#CC6699] من المواقف التي لازالت عالقة في ذهنك...هل تتذكرها؟[/mark]
أتذكر انه تمت دعوة جميع المشاركين بالدورة التدريبية لحضور أجتماع وألقاء حديث عن أوضاع الموانئ في بلد كل مشارك, ولما جاء دوري تحدثت عن أوضاع ميناء الملك عبد العزيز بالدمام, حيث كان وقت انتظار السفن للرسو..يزيد على أربعة شهور في السبعينات لكثرة عدد البواخر القاصدة لميناء الملك عبد العزيز, وكان في ذلك الوقت قد بدأ الحديث عن التصدير بالحاويات, وأهمية العمل به في الموانئ, وما انتهيت من القاء حديثي أصابني نوع من الإحراج, لان لغتي الانجليزية كانت في ذلك الوقت ركيكة, حيث كنت العربي الوحيد في تلك الدورة, فقررت أن أتعلم اللغة الانجليزية جيدا فكانت هذه الحادثة حافزا لي كي اتقن الانجليزية اكثر, ولله الحمد في نهاية عام 1975م قررت الشركة أرسالي لاستكمال تعليمي في بريطانيا, وبالفعل سافرت الى بريطانيا حيث درست في كلية فبر كولديج وتخرجت عام 1979م تخصص إدارة إعمال

[mark=#CC6699] كلمة أخيرة...ماذا تود أن تقول فيها؟[/mark]
أشكركم ...وأشكر عائلة أل كانو جزيل الشكر لما قدموه لي شخصيا من دعم سواء في مجال التعليم أو مجال العمل.

[/frame]












توقيع :

[frame="13 98"]


[gdwl]أمي الحبيبة[/gdwl]
[gdwl]
[/gdwl]

اليك يا قبلة الصباح...

اليك يا نبض الفؤاد...

اوقد شموعي ..في غربتي..

أهمس لقلبك الطاهر...

اشتقت اليك...
[/frame]

اخر اخباري
عرض البوم صور Diamond  
قديم 14 Jun 2008, 10:18 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:
"مشرف قسم الترحيب والإهداءآت و الخواطر والكلام العذب"
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أمير المشاعر

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 76
المشاركات: 5,136 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
أمير المشاعر is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أمير المشاعر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
افتراضي

[align=center]الله الله

بيض الله وجهك ع النقل أكثر من رائع

لأبومشعل الذي يعد تــاريخ وكنز للماضي

فاتمنيت إن يكون اللقاء من المشرفين لمنتديات الجشة

والأخذ منه أكثر عن تاريخ الجشة

لكونه يحمل معلوماااات عــن القرية

فهذا اللقاء لم ينقصه إلا كلمه الشكر والثناء

للـ عبدالله القوه بما أتحفنـا فيه

تقبلوا خالص الشكر والتقدير[/align]












توقيع :

[flash=http://www.xdxbx.com/upswf/10-2009-files/07ba51d123.swf]**********=400 ************=350[/flash]

اخر اخباري
عرض البوم صور أمير المشاعر  
قديم 14 Jun 2008, 11:44 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 2179
المشاركات: 202 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
البيرق is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
البيرق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
افتراضي

تستاهل يابو مشعل وأقول يابوالفزعات الرزينه












عرض البوم صور البيرق  
قديم 18 Jun 2008, 11:13 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:
"""مشرف قسم الحوار الجاد """
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خ ـليفه

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 2676
المشاركات: 5,472 [+]
بمعدل : 2.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
خ ـليفه is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خ ـليفه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
Icon15 يعطيك العافية أخوي

دايمـــونـد
شكــراً لحـرصـك و أهتمــامك الكبيــريـن علـى تقـديم
شخصيٌــات مـرموقـة تحتـل المكـانة الثقيلــة
في مجتمعنـا ....
وخـاصـة أن كـانت الشخصيـاتــ تمثٌــل واجهـة قريتنــا
العـزيزة ....
خـالـص الود و الأحتـرام لشخصك الكريم ....












توقيع :

اخر اخباري
عرض البوم صور خ ـليفه  
قديم 19 Jun 2008, 07:50 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2265
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
شذى العطر is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شذى العطر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
افتراضي

[SIZE="5"]شكراً للطاقم الاداري لمنتدى الجشه على النفل الرئع
بومشعل قصة كفاح ونجاح عندما قراة هذه المقابلة الناجحه انا الوصول الى القمم يتطلب كفاح وانني لاشك استفت من ما ذكره ابو مشعل من نصائح مستوحه من مجرب .
انا افتخر بهذا الرجل الذي يمثل قريتنا وما يقدمه من مساعده لشباب قريتنا لهو دليل قاطع وبارك الله له في صحة وابناه .
[/SIZE]












عرض البوم صور شذى العطر  
قديم 20 Jun 2008, 04:41 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:
عضو شرف
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALI K ALSULTAN

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 2800
المشاركات: 120 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
ALI K ALSULTAN is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ALI K ALSULTAN غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
Flower2

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور ALI K ALSULTAN  
قديم 25 Jun 2008, 02:59 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 38
المشاركات: 1,023 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
الصريح is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الصريح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
افتراضي

ابو مشعـــــــــل

هذا الرجل الخير والمكافح والناجح في حياته العائليه والعمليه
قدم لنا ولجميع الشباب ولكل من قرا اللقاء سر النجاح
الطيبه والكرم والتواضع والكفاح وحب الخير للناس ولهذه البلد
والشكر والتقدير لمن وقف معه في حياته
لهو دليل على مكانة هذا الرجل المعطاء
تحدث بلسان الشفافيه وعدم الاتكاليه فكان من اروع اللقاءات وامتعها
شكرا لهذا الرجل لما يقدمه من خدمه لهبذا الوطن وهذه البلده بالذات ولشبابها
وشكرا لك يا دايموند على هذا النقل الرائع والجميل












توقيع :

[glow1=000000] اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا فاغفر لي ذنوبي فأنه لايغفر الذنوب الا انت يا أرحم الراحمين
اللهم استرني فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض ياأرحم الراحمين
[/glow1]

اخر اخباري
عرض البوم صور الصريح  
قديم 23 Aug 2008, 02:19 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 107
المشاركات: 242 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
NAIF is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
NAIF غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافيـة

وجزاك الله خير ع النقل لهذا العملاق

لك مني فائق الحب والتقدير
ألف شكر لك اخي نظمي












عرض البوم صور NAIF  
قديم 09 Sep 2008, 07:10 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ..,,!(غليص)!,,..

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 2024
المشاركات: 81 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
..,,!(غليص)!,,.. is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
..,,!(غليص)!,,.. غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور ..,,!(غليص)!,,..  
قديم 14 Sep 2008, 11:46 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
الرتبه:

البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 1865
المشاركات: 242 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
ولد عز is an unknown quantity at this point
آخر مواضيعي


 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد عز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Diamond المنتدى : مقابلات شخصية لأهالي الجشة
افتراضي

بسم الله ومشاء الله عليه انسان متواضع كريم وبسيط , خدم الكثير من ابناء بلده , وفقه الله ويستاهل ابو مشعل كل ما كتب عنه .












توقيع :

[align=center][/align]

اخر اخباري
عرض البوم صور ولد عز  
 
   
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss - Rss 2.0 - Html - Xml - Sitemap - vbmap - vbmap2.xml


الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
حقوق شبكة ومنتديات الجشة بتأسيسها خاصه للأستاذ/ خليل محمد السلطان